منتدى حلم المسلم
اخى المسلم اختى المسلمه انتى غير مسجلين لدينا نتمنا من الله ان تقيمو بلتسجيل لدينا ومساعدتنا نشر الوعى الاسلامى فى هذا المنتدى وجزاكم الله كل خير الموقع مفتوح للزوار ايضا وهذه الرساله لا تجبرك بلتسجيل فهذا شئ اختيارى
وفى استطعات الزوار ان يقومو باضافه مواضيع وردود


منتدى حلم المسلم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صور مجزات الله 2
الأحد يوليو 18, 2010 6:24 pm من طرف Admin

» صور تدل على معجزات الله
الأحد يوليو 18, 2010 6:16 pm من طرف Admin

» دعاء الهم والحزن
الأربعاء يونيو 23, 2010 6:42 pm من طرف المسلمه

» هل خلقنا لهذا ؟
الأربعاء يونيو 23, 2010 6:37 pm من طرف المسلمه

» لو عايز تتغير رمضان فرصتك
الأربعاء يونيو 23, 2010 6:33 pm من طرف المسلمه

» تبادل اعلانى
الأربعاء يونيو 23, 2010 2:26 am من طرف Admin

» سبعه يظلهم الله فى ظله مع الشيخ محمد حسان
الإثنين يونيو 14, 2010 10:15 pm من طرف Admin

» احداث النهايه مقطع مؤثر جدا مع الشيخ محمد حسان
الإثنين يونيو 14, 2010 10:12 pm من طرف Admin

» لماذا نتزوج مع الشيخ محمد حيبن يعقوب
الإثنين يونيو 14, 2010 10:07 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.almoslem.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حلم المسلم على موقع حفض الصفحات
www.google.com

شاطر | 
 

 عمر بن عبد العزيز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر

الابراج : الميزان عدد المساهمات : 48
تاريخ الميلاد : 01/10/1993
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
العمر : 24
الموقع : www.allmoslem.7olm.org

مُساهمةموضوع: عمر بن عبد العزيز   الأربعاء أبريل 28, 2010 8:36 pm

[URL="[COLOR="White"]رفع]http://www.alhnuf.com/up/"]رفع صور سريع[/URL]


عمر بن عبد العزيز (680م -720م) سابع الخلفاء الأمويين, خامس الخلفاء الراشدين من حيث المنظور السني واسمه بالكامل عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية، ويرجع نسبه من أمه إلى عمر بن الخطاب حيث كانت أمه هي أم عاصم ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب وبذلك يصبح الخليفة عمر بن الخطاب جد الخليفة عمر بن عبد العزيز. ولد عمر بحلوان قرية بمصر و أبوه أمير عليها إحدى- وقيل ثلاث - وستين للهجرة.
مكانته:-
تابعي جليل من التابعين، لقِّب بخامس الخلفاء الراشدين لسيره في خلافته سير الخلفاء الراشدين. تولى الخلافة بعد سليمان بن عبد الملك . قال عنه محمد بن علي بن الحسين رحمه الله: " أما علمت أن لكل قوم نجيبًا، وأن نجيب بني أمية "عمر بن عبد العزيز" ، وأنه يبعث يوم القيامة أمة وحده " .
قال عنه سفيان الثوري:الخلفاء خمسة: أبو بكر و عمر و عثمان وعلي و عمر بن عبد العزيز.
وعن شدة إتباعه للسنة قال حزم بن حزم:قال عمر:لو كان كل بدعة يميتها الله على يدي وكل سنة ينعشها الله على يدي ببضعة من لحمي، حتى يأتي أخر ذلك من نفسي، كان في الله يسيرا.
...
مبايعته بالخلافة:-
بويع بالخلافة بعد وفاة سليمان بن عبد الملك وهو لها كاره فأمر فنودي في الناس بالصلاة، فاجتمع الناس إلى المسجد، فلما اكتملت جموعهم، قام فيهم خطيبًا، فحمد الله ثم أثنى عليه وصلى على نبيه ثم قال: أيها الناس إني قد ابتليت بهذا الأمر على غير رأي مني فيه ولا طلب له... ولا مشورة من المسلمين، وإني خلعت ما في أعناقكم من بيعتي، فاختاروا لأنفسكم خليفة ترضونه. فصاح الناس صيحة واحدة: قد اخترناك يا أمير المؤمنين ورضينا بك، فَلِ أمرنا باليمن والبركة. فأخذ يحض الناس على التقوى ويزهدهم في الدنيا ويرغبهم في الآخرة، ثم قال لهم: " أيها الناس من أطاع الله وجبت طاعته، ومن عصى الله فلا طاعة له على أحد، أيها الناس أطيعوني ما أطعت الله فيكم، فإن عصيت الله فلا طاعة لي عليكم " ثم نزل عن المنبر.
يقول التابعي العالم الجليل رجاء بن حيوه: " لما تولى عمر بن عبد العزيز الخلافة وقف بنا خطيبا فحمد الله ثم أثنى عليه، وقال في جملة ما قال : يا رب إني كنت أميرا فطمعت بالخلافة فنلتها، يا رب إني أطمع بالجنة اللهم بلغني الجنة. قال رجاء: فرتج المسجد بالبكاء فنظرت إلى جدران المسجد هل تبكي معنا"
ما دار بينه وبين ابنه بعد توليه الخلافة:-
اتجه عمر إلى بيته وآوى إلى فراشه، فما كاد يسلم جنبه إلى مضجعه حتى أقبل عليه ابنه عبد الملك وكان عمره آنذاك سبعة عشر عامًا، وقال: ماذا تريد أن تصنع يا أمير المؤمنين؟ فرد عمر: أي بني أريد أن أغفو قليلا، فلم تبق في جسدي طاقة. قال عبد الملك: أتغفو قبل أن ترد المظالم إلى أهلها يا أمير المؤمنين؟ فقال عمر: أي بني إني قد سهرت البارحة في عمك سليمان، وإني إذا حان الظهر صليت في الناس ورددت المظالم إلى أهلها إن شاء الله. فقال عبد الملك: ومن لك يا أمير المؤمنين بأن تعيش إلى الظهر؟! فقام عمر وقبَّل ابنه وضمه إليه، ثم قال: الحمد لله الذي أخرج من صلبي من يعينني على دين
عـدله:-
اشتهرت خلافة عمر بن عبد العزيز بأنها الفترة التي عم العدل و الرخاء إرجاء الدولة الأموية حتى إن الرجل كان ليخرج الزكاة من أمواله فيبحث عن الفقراء فلا يجد من في حاجة إليها. كان عمر رحمه الله قد جمع جماعة من الفقهاء والعلماء وقال لهم: " إني قد دعوتكم لأمر هذه المظالم التي في أيدي أهل بيتي، فما ترون فيها؟ فقالوا: يا أمير المؤمنين: إن ذلك أمرًا كان في غير ولايتك، وإن وزر هذه المظالم على من غصبها " ، فلم يرتح عمر إلى قولهم وأخذ بقول جماعة آخرين منهم ابنه عبد الملك الذي قال له: أرى أن تردها إلى أصحابها ما دمت قد عرفت أمرها، وإنك إن لم تفعل كنت شريكا للذين أخذوها ظلما. فاستراح عمر لهذا الرأي وقام يرد المظالم إلى أهلها.
وعن عطاء بن رباح قال:حدثتني فاطمة امرأة عمر بن عبد العزيز:أنها دخلت عليه فإذا هو في مصلاه،سائلة دموعه،فقلت:يا أمير المؤمنين،ألشيء حدث؟ قال:يا فاطمة إني تقلدت أمر أمة محمد صلى الله عليه و سلم فتفكرت في الفقير الجائع، والمريض الضائع،والعاري المجهود،و المظلوم المقهور،والغريب المأسور، وذي العيال في أقطار الأرض،فعلمت أن ربي سيسألني عنهم،وأن خصمي دونهم محمد صلى الله عليه و سلم،فخشيت أن لا تثبت لي حجة عن خصومته،فرحمت نفسي فبكيت.
تواضعه وزهده:-
اشتهى عمر تفاحا،فقال لو كان لنا شيء من التفاح،فإنه طيب الريح طيب الطعم فقام رجل من أهل بيته فأهدى إليه تفاحا،فلما جاء به قال عمر:ما أطيب ريحه و أحسنه،ارفعه يا غلام فاقرىء فلانا منا السلام و قل له:إن هديتك قد وقعت منا بموقع بحيث تحب. فقال الرجل:يا أمير المؤمنين، ابن عمك و رجل من أهل بيتك وقد بلغك أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يأكل الهدية، ولا يأكل الصدقة، قال ويحك إن الهدية كانت للنبي و هي لنا اليوم رشوة.
وعن بشير بن الحارث قال:أطرى رجل عمر بن عبد العزيز في وجهه، فقال له عمر:يا هذا لو عرفت من نفسي ما أعرف منها، ما نظرت في وجهي.
مواقفه:-
-
أول من أوقف عطايا بني أمية -أول من أوقف سب أشياع علي على المنابر - أول من رفض عطايا الشعراء
وفـاته:-
استمرت خلافته فترة قصيرة جدا، فلم تطل مدة خلافته سوى عامين ونصف ثم حضره أجله ولاقى ربه عادلا في الرعية قائما فيها بأمر الله تعالى.وعندما توفي لم يكن في سجنه رجل واحد. وقد عفا عن كل السجناء الذين سجنهم الوليد بن عبدا لملك وزبانية الحجاج بن يوسف الثقفي. وفي عهده انتشر العلم وكثرت المساجد التي تعلم القرآن، وفي عهده القصير أوقف الحرب مع جيرانه ووسع العمل داخل دولته ( البنية التحتية للدولة ) كالشوارع والطرقات والممرات الآمنة و دور المياه ودور الطعام (التكايا) و المدارس ونسخ الكتب والترجمة والتعريب ونقل العلم والاستفادة من الجيران بسلم دون حرب وإلى غير ذلك من الأعمال الخيرة حتى دعاه المؤرخون خامس الخلفاء الراشدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://allmoslem.7olm.org
كرم رجب
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر

الابراج : السمك عدد المساهمات : 16
تاريخ الميلاد : 17/03/1981
تاريخ التسجيل : 26/04/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: عمر بن عبد العزيز   الخميس أبريل 29, 2010 11:10 pm

أسأل الله أن يجعل عمالك هذا نافعا لك يوم العرض
قل أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عمر بن عبد العزيز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حلم المسلم :: قصص الانبياء و الشخصيات الاسلاميه :: منتدى قصص الآنبياء والشخصيات الأسلاميه-
انتقل الى: